قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وخداعهم – أى الجن – للإنس قد يكون عن شهوة وهوى وعشق , كما يتفق للإنس مع الإنس , وقد يكون –وهو كثير أو الإكثر – عن بغض ومجازاة , مثل أن يؤذيهم بعض الإنس أو يظنو أنهم يتعمدوا أذاهم إما ببول على بعضهم , وإما بصب ماء حار ,وإما بقتل بعضهم , وإن كان الإنسى لا يعرف ذلك _ وفى الجن جهل وظلم _فيعاقبونه بأكثر مما يستحقه , وقد يكون عن عبث منهم وشر بمثل سفهاء الإنس .
ومما سبق نعرف أن أسباب مس الجن للأنس هى :
(1) العشق بأن يعشق الجنى أنسية , أو تعشق الجنيبة إنسياً.
(2) ظلم الإنسى للجنى وعدوانه عليه من مكان عال , أو البكاء والصراخ والغناء فى دورات المياه (الحمامات) , أو إيزاء بعض الجن المتشكل على صور الكلاب والقطط والحيات ونحوها. وقد يكون استهزاء بعض الناس بالخن فى حديث عابر من أسباب مسهم لمن يفعل ذلك .
(3) ظلم الجنى للأنسى , كأن يمسه دون سبب , ولا يتسنى له ذالك إلا فى حالة من حالات أربع هى :
(أ) الغضب الشديد .
(ب) الخوف الشديد .
(د) الغفلة الشديد .
أنواع المس الشيطانى :
قد يظهر المس الشيطانى على المصاب به فى شكل نوبات قصيرة من الدوار وفقدان الشعور واضطراب تعابير الوجه , وقد تمر سريعا جدا دون أن يلاحظ أحد ممن حول المصاب.
وقد يتشنج عضو من أعضاء الجسم كالذراع أو الارجل ولا يفقد المصاب شعوره إلا أنه يفقد قدرته على التحكم فى العضو الذى يبدو عليه العرض.
وقد يتشنج الجسم كله ويتخشب , ويكون المصاب فى حالة لا شعورية , أو يمشى دون إدراك ويتكلم كلاماً غير منسق , ويجيب إجابات مضطربة تستمر فى دقائق أو تطول إلى ساعات.
ونجمل ونقول :المس الشيطانى أربعة أنواع :
1- كلى (إقتران كامل): يمس الجن الجسد كله .
2- جزئى يمس الجن عضوا واحداً من الجسم كالذراع أو الرجل أو اللسان أو العين.
3- دائم :يستمر الجنى فى جسد الأنسى لمدة طويلة.
4- طائف فلا يستغرق إلا لحظات قليلة , وفى القرأن((إن الذين اتقوا إذا مسهم الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون))
أعراض مس الجنى للإنسان:
يقول الدكتور عبد الرزاق نوفل _رحمه الله _:((يستطع الشيطان أن يمس الإنسان بحيث يجعله يتخبط , والتخبط المطلق هو التخبط فى الحركة , فلا يستطيع الإنسان التحكم فى سيره , فيسير كأنه يترنح من دواء أو دوخة , ويحس كأن الأرض تميل به , أو يفقد القدرة على تقدير الخطوة المتزنه لقدمه , أو حساب المسافة الصحيحة لها . والتخبط فى الحديث فلا يعى ما يقول ولايستطيع أن يربط بين ما قال وما يقوله وما يجب أن يقوله بعد ذلك , والتخبط فى الفكر والتخبط فى العمل ..والتخبط ما هو إلا فقدان الإدارك الصحيح من الإنسان لأى شئ يهم به أو يفكر فيه , وبديهى أن هذة هى علامات الجنون.
((تابع فى القرأت الموضوع التالى يكمل ده))